معادلة الهدف السلوكي أو التعليمي :أن + الفعل السلوكي + الطالب + جزء من المادة التعليمية + الظرف أو الشرط الذي يتم في ضوءه الأداء + مستوى الأداء المقبول ( المعيار(
العناصر الرئيسية >الهدف السلوكي أو التعليمي :
العنصر: الفعل السلوكي
تعريفة :
تعريفة :
هو وصف الأداء المطلوب من الطالب إجرائيا بطريقة يمكن قياسها وملاحظتها .أنواعه:
قد يكون معرفي أو وجداني أو نفس حركي
أمثلة توضيحية:
أمثلة توضيحية:
أن يذكر - يسمي - يصف - يحدد - يستخرج - يكتب - يربط ....العنصر: الظرف
تعريفة:
تعريفة:
هو الشرط الذي يتم في ضوءه الأداء (السلوك)أنواعه:
أ- قد تكون أدوات مساعدة أو مواد سيستخدمها الطالب (كتاب، سبورة)
ب - المكان والزمان المناسبين لحدوث السلوك .ج _ طرقة تقديم المعلومة للطالب ( توجيه لفظي أو جسدي)
أمثلة توضيحية:
ب - المكان والزمان المناسبين لحدوث السلوك .ج _ طرقة تقديم المعلومة للطالب ( توجيه لفظي أو جسدي)
أمثلة توضيحية:
* في غرفة الصف (مكان(
* عندما يطلب منه ذلك (لفظي(
* عند إعطائه ورقة وقلم
* بعد تناول وجبة الإفطار
العنصر: المعيار
تعريفة:
* عندما يطلب منه ذلك (لفظي(
* عند إعطائه ورقة وقلم
* بعد تناول وجبة الإفطار
العنصر: المعيار
تعريفة:
هو المحك الذي يلجأ أليه المعلم لتحديد مستوى الأداء المقبول.أنواعه: -
1- تحديد الفترة الزمنية التي سيحدث فيها السلوك .2- - تحديد مستوى الدقة في الأداء .3- - تحديد تكرار السلوك .4- تحديد نوعية الأداء .أمثلة توضيحية:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق