الجمعة، 22 أبريل 2011

مستويات الأهداف التعليمية :

مستويات الاهداف التربوية قسمت الى ثلاث مستويات هي:

المستوى العام اي الاهداف التربوية العامة:
وهي اهداف تتصف بالعمومية والشمولية والتجريد وتشير الى تغيرات كبرى منتظرة في سلوك الطالب او الطالبة وتركز اكثر على مايتعلمه وهي مرتبطة بشكل رئيسي بفلسفة الدولة وخصائص المجتمع ومن تلك الاهداف :
خلق مواطن صالح
اعداد الانسان المؤمن الصالح
تنمية المهارات الاساسية للمادة
الاسهام في تكوين البصيرة الرياضية للفرد
وهذه الاهداف محصلة نهائية لعملية التربية والتعليم وما يعرف بفلسفة التربية والتعليم


المستوى الثاني وهو الاهداف التعليمية:

وهذا اكثر تخصصا من المستوى الاول واقل تجريدا ويشمل الاحداث التعليمية العامة والخاصة خلال اي فترة زمنية دراسية من تلك الاهداف :

معرفة فروع الرياضيات المختلفة
استيعاب النظريات والمسلمات والبديهيات وغيرها
تطبيق القواعد والقوانين
فهم التفكير القياسي او الاستدلالي في الرياضيات

المستوى الخاص اي الاهداف السلوكية المحدده:

وهي اهداف محددة بصورة دقيقة تتناول سلوكيات او استجابات الطلاب العقلية والحركية والانفعالية وصياغة هذه الاهداف من المهمات الاساسية التي يقوم بها المعلم او المعلمة في بناء العملية التعليمية من تلك الاهداف :

ان يتعرف الطالب على العلاقة بين نظرية روول والمماس الافقي للمنحني
ان يعيد ترتيب مجموعات الاعداد ان يصدر حكما بصحة تقرير ما من عدمه


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق