الأربعاء، 20 أبريل 2011

تصنيفات الأهداف

لقد أهتم كثير من التربويون بقضية الأهداف التربوية وتصنيفها وقد تم تصنيفها في مجالات ثلاثة وهي :
1-      المجال المعرفي :
 ويتضمن الأهداف التي تؤكد النتائج العقلية المتوقعة من التعلم كما وأن الخبراء يتضمنون الميدان الفكري والعمليات الفكرية المختلفة كالإدراك الحسي والتمييز وتجريد المفاهيم ،
  ويشمل هذا المجال على عدة تقسيمات وهي :
·         التذكير :  ويعني العمليات التي تبين مدى إدراك المتعلم للأفكار بالمفهوم الحرفي البسيط لها.
·         التطبيق :  يعني العمليات التي تبين قدرة المتعلم على نقل ما يتعلمة في موقف تعليمي إلى مواقف أخرى جديدة.
·         التحليل :  تهني قدرة المتعلم على تحليل الأشياء إلى عناصرها وتحليل العلاقات ما بينها.
·         التركيب :  يعني قدرة المتعلم على تنظيم العناصر والأجزاء مع بعضها.
·         التقويم :  يعني قدرة المتعلم على إصدار الأحكام على الأفكار والأشياء والأعمال.
                                                        هل هذه المعلومات غير كافية؟؟    انقر هنا لتفاصيل اكثر عن المجال المعرفي     
    
   2-  المجال الوجداني :
هو المجال الذي يصف تغيرات في الاهتمام والاتجاهات والقيم.
      ويندرج تحته عدة مستويات :
·         مستوى الاستقبال :  هو مستوى الانتباه إلى الشيء أو الموضوع بحيث يصبح المتعلم مهتما به ويبدأ هذا المستوى في وقت يكون على المعلم أن يجذب انتباه المتعلم إلى موقف يكون على المتعلم نفسه أن يولي اهتماما بموضوعه المفضل .
·         مستوى الاستجابة : هو مستوه الرضا والقبول أو الرفض والنفور وتزداد الفاعلية هنا عن المستوى السابق.
·         مستوى  الاعتزاز بقيمة ( Valuing) : يعنى هذا أن الفرد يرى أن الشيء أو الموضوع أو الظاهرة له قيمة ويكون من هذا بسبب تقدير الفرد لهذه القيمة .
·         مستوى  تكوين نظام قيمي ( Organization) : يكتسب الفرد من تفاعلاته مع الحياة المجتمع والثقافة قيما متعددة وهى إذا وصل إلى درجة من النضج كافية فإنه يبدأ في بناء نظام لهذه القيم خاصة به تترتب فيه قيمة .
·         مستوى  الاتصاف بتنظيم أو مركب قيمي ، والإيمان بعقيدة :القيم التي يتبناها الفرد على هذا المستوى تكون قد وجدت لها مكانا في الهرم القيمي له وأصبحت ضمن نظام يتوفر فيه توافق ، وإتساق داخلي يتحكم في سلوك الفرد . 
                                 
                             هل هذه المعلومات غير كافية؟؟؟    انقر هنا لتفاصيل اكثر عن المجال الوجداني        

  
3-  المجال النفس حركي
    هو المجال المهاري خاصة ما يتصل بتنمية الجوانب الجسمية الحركية والتنسيق بين الحركات.
     ويشمل :
·         التقليد : يشمل النشاطات التي لا تتطلب تناسقا بين العضلات .
·         التناول : تشمل النشاطات التي تتعلق بإتباع توجيهات ، أو العمل وفق تعليمات.
·         التدقيق : القدرة على زيادة سرعة العمل وأيضا القدرة على إدخال تعديلات فيه.
·         التنسيق : وهي القدرة على التنسيقات بين العديد من الحركات.
·         التطبيع : وهي تعني جعل الفرد آليا روتينياً.
     
                                      هل هذه المعلومات غير كافية؟؟؟   انقر هنا لتفاصيل اكثر عن المجال النفس حركي

والشكل التالي يلخص هذه التصنيفات :






 

هناك تعليق واحد: