الخميس، 21 أبريل 2011

العناصر الرئيسية في الهدف السلوكي :

معادلة الهدف السلوكي أو التعليمي :أن + الفعل السلوكي + الطالب + جزء من المادة التعليمية + الظرف أو الشرط الذي يتم في ضوءه الأداء + مستوى الأداء المقبول ( المعيار(

العناصر الرئيسية >الهدف السلوكي أو التعليمي :
العنصر: الفعل السلوكي
تعريفة :
 هو وصف الأداء المطلوب من الطالب إجرائيا بطريقة يمكن قياسها وملاحظتها .أنواعه:
 قد يكون معرفي أو وجداني أو نفس حركي
أمثلة توضيحية:
 أن يذكر - يسمي - يصف - يحدد - يستخرج - يكتب - يربط ....العنصر: الظرف
تعريفة:
هو الشرط الذي يتم في ضوءه الأداء (السلوك)أنواعه:
 أ- قد تكون أدوات مساعدة أو مواد سيستخدمها الطالب (كتاب، سبورة)
ب - المكان والزمان المناسبين لحدوث السلوك .ج _ طرقة تقديم المعلومة للطالب ( توجيه لفظي أو جسدي)
أمثلة توضيحية:
 * في غرفة الصف (مكان(
*
عندما يطلب منه ذلك (لفظي(
*
عند إعطائه ورقة وقلم
*
بعد تناول وجبة الإفطار
العنصر: المعيار
تعريفة:
 هو المحك الذي يلجأ أليه المعلم لتحديد مستوى الأداء المقبول.أنواعه: -
1-  تحديد الفترة الزمنية التي سيحدث فيها السلوك .2- - تحديد مستوى الدقة في الأداء .3- - تحديد تكرار السلوك .4-  تحديد نوعية الأداء .أمثلة توضيحية:
* خلال خمس دقائق
*
يجيب بشكل صحيح عن 9 من 10 محاولات.
*
يفعل ذلك 3 مرات متتالية دون مساعدة .
*
أن تكون كتابته مقروءة.

وللتوضيح أكثر بالأمثلة اليك الجدول الاتي :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق