الجمعة، 22 أبريل 2011

معايير الأهداف التربوية

١- يجب أن تستند الأهداف إلى فلسفة تربوية اجتماعية سليمة :
بمعنى أن تكون الأهداف متمشية مع فلسفة اﻟﻤﺠتمع ، وأن كانت فلسفة
مصوغة في صوره عبارات عامة ، ويمكن التغلب على العمومية بوصفها في
عبارات عامة ، ويمكن التغلب على العمومية بوصفها عبارات أو أهداف
تربوية أقل تعميما ويتم ذلك من خلال المنهج المدرسي باعتباره أداة المدرسة
في ترجمة الأهداف المنوط ﺑﻬا تحقيقها .
٢- يجب أن تكون الأهداف واقعية :
عندما نقول واقعية فنعني ﺑﻬا التأكيد والتمكن وهنا نعني ﺑﻬا أن تكون الأهداف
ممكنة التحقيق في ظل المدرسة العادية ، فلو كان غرضنا تحقيق هذه الأهداف
في مدارسنا فلا بد من نرضى بالواقع التي تعيش ﺑﻬا مدارسنا من أجل تحسين
ظروف المدارس وتحسينها.
٣- يجب أن يراعى في تحديد الأهداف التربوية طبيعة المتعلم :
فلا يد من الأهداف أن تحترم شخصية المعلم ، وأن تكون ملائمة لخصائص نمو
المتعلم بحيث يسهل تحقيقها.
٤- يجب أن تساير الأهداف روح العصر الذي نعيش فيه والذي عبرنا عنه بأنه
عصر العلم والتكنولوجيا :
هذا يعني أنه يجب على الأهداف أن تتمشى مع عاداتنا وتقاليدنا وأن تكون
ملائمة للعصر الذي نعيش فيه .
٥- يجب أن تكون الأهداف سلوكية :
هذا يعني إمكانية ترجمتها إلى مظاهر سلوكية توضح العلاقة بين النشاط
التعليمي في المدرسة والتغير المرغوب فيه في سلوك التلاميذ.
٦- يجب أن يشترك المعنيون بالأهداف جميعًا في تحديدها والاقتناع ﺑﻬا :
بمعنى إنه يجب أن يشترك في تحديد الأهداف المدرسين وواضعي الأهداف
وأيضًا مؤلفي الكتب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق