الخميس، 28 أبريل 2011

تعريف الاهداف



تعددت تعاريف الاهداف ولايعني ذلك انها تختلف فيما بينها لان الأختلاف بينها شكلي لايمس الجوهر..

فهناك مثلا، من يعرف الهدف التربوي بأنه "كل ما يمكن للتلميذ إنجازه –قولا أو عملا- بعد الانتهاء من حصة دراسية، أو على المدى البعيد، بعد الانتهاء من تربية وتعليم".


كما نجد من يعرف الهدف بأنه "نسبة التغيير الذي يحدث في سلوك التلميذ"

 أو أن الأهداف التربوية هي "حصيلة السلوك والتي يسعى المدرس إلى غرسها أو تطويرها لدى التلاميذ.."

ويعرف ماجر  الهدف بأنه "إخبار عن نوايا، تصف تحولا مرتقبا لدى التلميذ بعد انتهائه من حصة دراسية"



كما يمكن أن يعرف على أنه  تغيّر في سلوك المتعلم يراد حدوثه نتيجة للتعلم 
 


 

ويمكننا ان نلخص تعريفا واحدا شاملا لكل التعاريف السابقة :

" إن الهدف سلوك مرغوب فيه يتحقق لدى المتعلم نتيجة نشاط يزاوله كل من المدرس  وهو سلوك قابل لأن يكون موضع ملاحظة وقياس وتقويم".  



 




 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق